الشاعرة هند بنت صقر القاسمي
حوار مع ضيف الأسبوع: الشاعرة الإماراتية الشيخة هند بنت صقر القاسمي
حاورتها عفاف السمعلي
سيرة ذاتية
الشيخة هند بنت صقر بن سلطان
القاسمي شاعرة إماراتية
ابنة الشاعر الشيخ صقر بن سلطان القاسمي. حاكم إمارة
الشارقة
في الفترة من 1951 إلى 24 - يونيو- 1965 الذي عرف بتوجهاته القومية
عضوة في رابطة الأدب الإسلامي العالمية
عضوة شرف في اتحاد الكتاب والصحفيين
الفلسطينيين – فرع سوريا - عضوة في رابطة كتاب الانترنت العرب
و مشتركة في عدد
من المنتديات الثقافية
أنهت مراحلها التعليمية في مدينة كلباء _ إمارة الشارقة _
. تخرجت من كلية الآداب _ قسم الجغرافيا_ جامعة الكويت
_ 1979م
الإمارات العربية المتحدة
أسست نادي ( فتيات كلباء ) عام 1980
وقد تم إشهاره من قبل وزارة
الشباب
والرياضة عام 1983
ويعتبر أول نادي ثقافي اجتماعي رياضي في دولة الإمارات العربية
المتحدة .
رئيسة نادي
فتيات كلباء الثقافي الإجتماعي الرياضي من عام 1980 وإلى يومنا هذا.
رئيسة جمعية
المعلمين بكلباء من عام 1983_1985
صاحبة
الامتياز ومالكة ملتقى زنوبيا الثقافي صاحبة الامتياز لمجلة زنوبيا الثقافية
التي
سيصدر العدد الاول منها بداية شهر إبريل 2014
اطلقت مسابقة ( نطلق الحرف ) بمناسبة
يوم الارض الفلسطيني عام 2012 لي مواقع على الشبكة العنكبوتية
وتم
طبع ثلاثة عشرة ديوانا شعريا للمتسابقين والمشرفين دواوينها الشعرية: -
نفوس شامخة - وهج اللهيب
لي
ثلاث دواوين غير مطبوعة لي مجموعة قصص قصيرة غير مطبوعة
وأعمال
أدبية أُخرى
1 - عالم الكتابة سفر مستمر لا يخضع للحدود وبحث عن أرض حبلى بالحكايا , كيف وطئت هذه الأرض وماذا قدمت لها ؟
ولدت في بيئة خصبة بالثقافة والقراءة وحب الأدب والسياسة
وكان
يروي هذه الثقافة مكتبة ضخمة تضم الكثير من الكتب الثمينة التي
تتناول مواضيع
مختلفة دين سياسة أدب وغيرها وكانت العائلة
تشجعني على القراءة ولم تكن هناك
محضورات على اي نوع
وكانت
لنا جلسة مسائية نناقش فيها بعض ما قرأنا في ذلك وكانت
تدير
الحوار خالتي الشيخة لطيفة رحمها الله
2- لكل كاتب مرجعياته الأدبية .ماهي مرجعياتك الأدبية ؟
ج ٣- مرجعيتي والدي رحمه الله
واعشق شعر المتنبي وأبي
فرأس الحمداني وأبو القاسم الشابي وغيرهم من الشعراء
3 - اتضح من خلال العديد من النصوص الشعرية أهمية عامل الانزياح في اضفاء جمالية على القصيدة كحالة ابداعية تخرجنا عن المألوف.هل خضت غمار هذا الجنس الأدبي ؟{بعض من نصوصك}
ج ٣-
لا بد من الانزلاق بصورة معتدلة بحيث لا تأثر على جمالية
النص وتصبح كالبهار حينما
يزيد يفقد الطعام لذته
4- الكتابة تجديد متواصل ما رأيك بقصيدة النثر.؟. ماذا قدمت قصيدة النثر للشعر؟ ما الفرق بينها وبين القصة الشعرية ؟
ج٤قصيدة
النثر هي بنية شكلية جديدة وتمثل جديد مختلف
للمعنى
الشعري وهي تجربة استلزمت نهج
( التجريبية ) تلك المحاولة
الدائمة للخروج من طرق التعبير المستقرة لإعطاء الواقع
إبداعيا
حركيا إن طيف الحكاية المضمر، وطريقة قولها المضغوطة في
تجربة
القصة
القصيرة جدا هو الذي يكاد أن يكون الخيط الرفيع المانع من
تجنيسها في نسيج قصيدة
النثر ، لكننا في الوقت نفسه حين
نتأمل القيمة السردية في تقنيات قصيدة النثر وما
يصاحب ذلك من
عناوين التقطيع القصيرة في بعض نصوصها ، قد يلتبس الوضع بين
النصين
بطريقة تستدعي تأملا أعمق في حيثيات أخرى لكل من
الشكلين
5- هل يمكنك الخوض في المحرم والمحظور في نصك الادبي؟
.
ج ٥- قصائدي بعيدة كل البعد عن
المحرم والمحضور وليس وضعي
الاجتماعي هو السبب في ابتعادي عن هذا النوع من الشعر
بل
قناعتي الشخصية
6 - موقفك كمبدع عربي من الساحة الثقافية في الوطن العربي؟
ج٦-
الثقافة العربية المعاصرة والتي تشابكت مع معطيات الحداثة
العالمية وجدت في
الإبداع العربي عبر التاريخ، فمنذ العصر
الجاهلي، نجد أن الحداثة برزت في كثير من
القصائد العربية
والجاهلية، وارتبطت بالمبدع نفسه وبيئته وعصره ومناخات الحياة
التي عاش فيها
.
لهذا،
فلا يمكن القول إن الثقافة المعاصرة هي نسيج وحدها أو
منقطعة عن جذور ظهرت عبر
العصور، و يمكن أن تتجاوز ذلك إلى
تناص عالمي، والسبب يعود إلى أن القارىء المعاصر
لم يعد
متقوقعا على ذاته أو لم يعد قارئاً لكتب بعينها، فالمخترعات الحديثة
فتحت
فضاءات متنوعة للمبدع ساعدته في أن يتعرف إلى ثقافات
العالم وأن يتأثر ويؤثر فيها .
7 - المرأة تحمل وجع أمة وجع رجل سيكبر ليخترق غياهب الحياة .نجد بعض الشعراء يلحون في نصوصهم على تعرية هذا الجسد الذي حملهم تسعا إما للتعبير عن مكبوتات ذاتية أو لترويج فكرة خواء هذا الكائن .رأيك في هذا المسكوت عنه؟
ج٧- • هذا الموضوع
يثير جدلية نقدية ، بين رأيين : الأول يرى أن
الإبداع لا يقوم تقويما خلقيا ، ولو
اعتمدت هذه المرجعية
في الحكم
على الإبداع لسقط كم هائل من الإبداع من عصور مختلفة
ومن
ثقافات متنوعة ، وأصحاب هذه المرجعية النقدية يرون أن الإبداع
عموما يقوم فنيا
فقط ، ويظل المضمون مسألة جانبية ليست ذات
قيمة بمعزل عن التشكيل الفني للإبداع
والشعر واحد من هذه
الإبداعات الفنية . والرأي الآخر له مرجعية خلقية مستمدة من
الدين
والأخلاق بمفهومهاالسائد ، ووفق هذه المرجعية فإن الخوض في
جسد المرأة
يتعارض مع الثوابت الأخلاقية ، وفي النهاية فإن كل
مبدع رهين ثقافته وفكره ، ولكن
الإبداع عموما قد لا يتعامل مع
جسد المرأة بمفهوم الشهوة والبذاءة دائما فهناك
إبداع توقف عند
تفاصيل هذا الجسد بمفهوم التقديس والاحترام وإبراز العناصر
الجمالية فيه ، وأكثر أنواع الإبداع التي تعاملت مع جسد المرأة بهذا
المفهوم النحت
والتصوير ، وقليلا ما توقف الشعر عند جسد المرأة
وفق مفهوم القداسة والجمال
المجردين عن الشهوة . وفي النهاية
، تظل هذه المسألة جدلية تاريخية ممتدة في جميع
العصور ولكل
رأي مسوغاته ومرجعياته
.
8 - هناك من الأدباء من يعيش حالة الانفصام في الشخصية بين حياته على دفتره وحياته داخل أسرته.هل يمكن أن نطلق على هؤلاء "المبدع" ؟والمتعارف عليه أن الكتابة حس وذوق وسمو
8-
الإبداع والالتزامات الأسرية مسألة أخلاقية أيضا ، وكثير من
المبدعين أخفقوا في
حياتهم الأسرية لا لأسباب أخلاقية بل لأن
الإبداع غالبا ما يحتاج إلى فضاء متحرر
من القيود بشكل مطلق أو
نسبيا ، لذلك انسحب كثير من المبدعين من التزامهم الأسري لانه
قيدهم واستنفذ حريتهم أو حد منها ، وهذا ينسحب على
المفكرين
والعلماء الذين نجحوا
بشكل مطلق في مجالهم الثقافي وأخفقوا
في مجالهم الأسري ، ومن هذه النماذج سقراط
والشدياق الذي
قال يوما المرأة ( بالمفهوم الأسري ) والقلم لا يجتمعان ، وقلة من
المبدعين والمفكرين الذين أحدثوا توازنا بين التزامهم الأسري
وتوقهم إلى فضاء متحرر
من الالتزامات الأسرية .وهؤلاء هم الذين
وجدوا زوجات يتفهمن حاجاتهم الإبداعية
واحترمن فضاءاتهم ونماذج
إلهامهم
9 - كلمة أخيرة
ل شكرا على هذا اللقاء الجميل لمجلة رابطة أدباء
المرفا الاخير وأتمنى
لكم المزيد من التقدم على هذا المستوى
الراقي . " دمتم بحفظ المولى"
من قصائد ضيفتنا
~~جشع الغرب~~
أقفرَ الروضُ من الوردِ الخضيبِ=وجفا الفجرَ اهازيجُ الحبيبِ
وتوارتْ عن سَمانا ديمةُُ=تمطرُ الخيَر على السهلِ الرحيبِ
وتلاشَتْ من حِمانا ألفةٌ=كانَتِ النبراسَ في الليلِ الرهيبِ
عصفَ الحقدُ بنا فانتشرتْ=صرخاتٌ تتلظى بالنَّحيبِ
يا لداء الحقدِ ما أبْغَضَهُ= يُرسلُ الخطبَ إلى القلبِ الرطيبِ
نامَتِ الأفراحُ في احداقِها =فاستقرَّ الحزنُ في قلبِ الأريبِ
أمةُ العُربِ غَدَتْ أحلامُها =من صُروفِ الدَّهرِ تُكوى باللهيبِ
غابَ عن ساحاِتها فرسَانُها =غاب عنها (طارقٌ) و(ابن الوليدِ)
هجَرَ السَّاحَ لسينٌ نابغٌ =هَجَرَ الآفاقَ ذو الرَّأيِ السديدِ
جَشَعُ الَغرْبِ غَزا أوطانَنا =ليثيرَ الحقدَ في الشَّملِ النضيدِ
ويشيعَ الرُّعبَ في أعماقِنا= ويذيقَ الذُّلَّ للقرمِ العنيدِ
طعناتُ الغربِ لن تفتك بنا = إن أجدْنا لهجةَ العهدِ الجديدِ
عَبَقُ التاريخِ في أعماقِنا= وسنا المجدِ يُنادي من بعيدِ
إن تقاعَسْنا خبتْ آمالُنا = وبكينا فترانا كالعبيدِ
وإذا العزمُ غزا أعماقَنا = فإلى المجدِ سَنمضي بالحديد
~~نصرة أم المؤمنين~~
=====
لنصرة ام المؤمنين تدفقت
قصائد شعر أُمهرَتْ بالدلائلِ
حُميراء تزهو بالازارِ المطهرِ
وإبْنة صديقٍ كريم الشمائلِ
حظيتِ بقلب المصطفى فحميتِهِ
وكنت شعاعا في سماءِ المحافل
وكنت له الراوي فكانت منابعا
لينهل تالينا نمير الاوائل
فطوبى لأم المؤمنين فبيتها
غدا مهبطا للوحي دون المنازل
ويَسري شذى الإيمان منها لينتهي
بكل فؤاد قائما غير زائل
شهادة رب العرش في
( النورِ ) أَجهضت
أقاويل أهل الأفك سود الأفاعلِ
عليك سلام الله بعد محمد
ترددها الاطيار بين الخمائل
النور : سورة النور
أطفَالـُنَا جـِيَاعْ
نساؤنا تـَحُومُ فِي الأصْقـَاعْ
كـَرَامَة ُالرِّجَالِ فِي دِيَارِنَا
قد مُرِّغَتْ
آرَاؤنَا بفضل صَاحِبِ الفـَخَامَة
قد صودِرَتْ
أموالُنا في خـَزْنةِ السُّلطانِ
قد تكدّست
حُقوقـُنَا بأمْرِ صاحِبِ الفَضِيلَة
قد حُجِبَتْ
مَسَاجِدُ الرَّحْمَنِ فَـِي وُجُوهِنَا
قدْ أوصِدَتْ
أحْلامُنا تبَخَََّرَتْ
عزَّ الجَوَابُ والسؤالُ: أيْنَ قوتُ يومِنَا ؟
"""
الرَّدُّ كانَ صَفـْعَة ً
يا وَيْحَهَا من صَفـْعَةٍ مَقِيتة !!
توغَّلت كخِنْجرٍ مُمِيتـَة
مسمومة بالذلِّ والهوانْ
مختومة بخاتم السّلطان
فدنَّستْ خدََّا عظيمَ الشأن
تأجَّجَتْ في قلبـِهِ شَرَارَة
واللّيْثُ يأبَى أنَ يُضِيعَ ثأرَهْ
فاقسم
بخالق الأكوان
أنْ غَدًا
ستنجلِي الغَمَامَة
ويُعْرَفُ الصَّقـْرُ مِنَ النـَّعَامَة
فـَالـْبُوعَزِيزِي ثائِرٌ لا يَقـْبَلُ الإهَانَة
ولا يُطِيقُ الذلَّ من شرطيّةٍ جَبَانَة
فامْتشَقَ السِّلاحْ
والانْتِقامُ في الفـَضَاءِ لاحْ
كـَالطـَّوْدِ في المَيْدانْ
انتصبتْ قامَتـُهُ
تَحََدِّيًا لعَسْكـَرِ الطّـُغْيَانْ
دَعَا الإلَهَ خاشِعًا
تَخْلِيدَهُ في صُحْبَةِ الأبْرَارْ
سِلاحُهُ البَنْزِينُ والكبْرِيتْ
لا حاجة َ لخنجَرٍ مُمِيتْ
واسْتَعَرَتْ في في الجَسَدِ النَّحيلْ
نارٌ ترُجُّ الأرْضَ بالهَدِيرْ
تطلّق الخضوع والإذلاَلْ
وَيَسْتَعِيدُ صَوْتَ أمِّهِ "عِلـِّيسَة" النّبِيلـَة
وَقـَدْ توَهَّجَتْ فِي ثـَوْبِهَا الفَضِيلـَة
تـَصِيحُ بالرِّجَالِ فِي وَقـَارْ
النَّار أشْهَى للـَّذِينَ يرْفُضُونَ العَارْ"
لَحْمِي لـَكُمْ شُمُوعْ
مات الشجَاعْ
مُسَرْبَلاً بِالنُّورْ
صَرْخَاتُهُ صَادِحَة تـَطِيرْ
وعانقت أحلامَه النُّجُومْ
فَكُلُّ قطـْرَةٍ مِنْ دَمِهِ قنَابِلْ
وكـُلُّ صَرْخَةٍ سَنابـِلْ
تُجَدّدُ الحَيَاةَ فِي القـُبُورْ
وانْطلقت مَوَاكِبُ الثـُّوَّارْ
وَزَمْجَرَتْ جَحَافِلُ الأحْرَارْ
بِثوْرَةٍ وَلِيدَة
تَحُفـُّها مَلائِكُ الرَّحْمَنْ
تَحْفـَظُهَا مِنْ تَحْفـَظُهَا مِنْ غَضْبَةِ الطُّغْيَانْ
"""""
أفيقي يا عِـلـِّيسَة
فتونس الخَضْرَاءُ كـَطَائِرِ الفِينِيق ِلا تـَمُوتْ
وَبَسْمَة ُ الحُرِّيَّة ِالحَمْرَاءِ قـَدْ تـَهَادَتْ
جَابَتْ خُيُولُ النَّصْرِ كُلَّ دَشْـرَةٍ وزنْقـَة
وَزَرَعَتْ فِي كـُلِّ بَيْتٍ زَهْرَه
تقـَهْـَْقَرَتْ سَتَائِرُ الظـَّلاَمْ
وَفَرَّ كُلُّ خَائِنٍ جَبَانْ
وَرَفـْرَفـَتْ فوْقَ الرُّبَى حَمَائِم السَّلاَمْ
بُورِكْتِ يا عِلـِّيسَة
باعثة َ الرَّبِيعِ لِلإنسَانْ
الشاعرة هند القاسمي
أسعدني التحاور معك.شكراا للأستاذة الأنيقة الشيخة هند بنت صقر القاسمي
عفاف السمعلي تونس في 19 أكتوبر 2013
=============
ورودي لكم "عفاف"
عفاف السمعلي تونس في 19 أكتوبر 2013
=============
ورودي لكم "عفاف"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق