السبت، 12 أكتوبر 2013

برنامج الحوار الأنيق : تعده عفاف السمعلي \ ضيف الحلقة الخامسة الشاعر العراقي الأستاذ عبد السلام حسين صالح المحمدي



الشاعر العراقي عبد السلام  المحمدي


حوار مع ضيف الأسبوع: الشاعرالعراقي الأستاذ عبد السلام

حسين صالح المحمدي



حاورته عفاف السمعلي




سيرة ذاتية
===========



الشاعر عبد السلام حسين صالح المحمدي
تولد 1959الفلوجة  - العراق .
دبلوم معهد المعلمين / بغداد .
بكالوريوس حوار أديان وحضارات / بغداد .
عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق .
له مجموعة شعرية مطبوعة تحت عنوان
 ( رقصات على جبين الشمس )  تحتوي 63 قصيدة في 110 صفحات حجم متوسط           
له موجز في العَروض مطبوع .
له مجموعة تحت الطبع
كتب الشعر بكل أغراضه .
نشرت قصائده في أكثر من مجلة وجريدة معتمدة .
إرتقى منصة الشعر في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى.
شارك في تأليف كتاب التصوف في العراق صدر عن مؤسسة المسبار مع الاستاذ تركي الدخيل
له بحوث في حوار الاديان
سافر الى أذربيجان للاطلاع على الحضارة القوقازية هناك .
سافر الى تركيا باحثا في مكتباتها عن آثار العرب .
سافر الى المملكة السعودية معتمرا وباحثا في الحوار الديني في عام الوفود .
أقام في عمان الاردن محققا لقاءات ثقافية .





 1 - عالم الكتابة سفر مستمر لا يخضع للحدود وبحث عن أرض حبلى بالحكايا , كيف وطئت هذه الأرض وماذا قدمت لها ؟ 

ج – إذا كنت تسألين عن الشاعر فالشاعر واسع شاسع لاتحده حدود ولايسعه فضاء وأنا إنساني المذهب عالمي الانتماء وقد قلت في ذلك :

أنا وطنــــــــي بِحارُ اللهِ جَمعــــا =  ويحملني إلى الأرضِ انتماءُ

أما إذا سألت عن عبد السلام فأنا عراقي الانتماء جذوري في أعماق دجلة والفرات
ولهذه الارض علينا كما للأم على أبنائها وبهذا المعنى قلتُ :

بل أنـّنا أثداءُ عـالـمنـــــــــــا = وجذور من لجذوره انتســــبا

فأميرنــــا ملـَكَ الغمامة َ فـي =  كـَبـَد السـماء وطوَّع السُـحـُبا



لذلك وطئت هذه الارض عزيزا كريما وكل الذي قدمته لها لم يوفِّ نزرا بسيطا مما قدمته هي لي.
2- لكل كاتب مرجعياته الأدبية .ماهي مرجعياتك الأدبية ؟ 

مرجعيتي هي المدرسة الفراهيدية ، ومازجتها حداثة بما لايضيع الاصول كما في 

هذا النص :

نرقِّـــع ظلنا الخاوي رداءً
فنلبسه بصورتـــه الجديده


سماوات وأقبيــــة وخوف
وأحذيــة وثرثــــرة بليــده

وأكياس يبعثرهــــــا ذبابٌ
وأشلاءٌ تســـــــــــــير بلا
................... هويـــــه

3 -  اتضح من خلال العديد من النصوص الشعرية أهمية عامل الانزياح في اضفاء جمالية على القصيدة كحالة ابداعية تخرجنا عن المألوف.هل خضت غمار هذا الجنس الأدبي ؟{بعض من نصوصك}

ج – الانزياح اللغوي ليس حالة جديدة لأنه اللغة الادبية والتي تستند على اللغة الام وهي تنطلق الى فضاء من المعاني وتشكل لغة من التراكيب الفنية التي تناظر الخيال العلمي ، وتذهب الى الايحاء بما هو اوسع من قاموسية المفردات وإليكم بعض ماكتبته في هذا :

إنني الســــحر الذي عـــمَّ البرايــا = وجنوني لا يدانيـــــه الجنــــــونْ

فوق رأسي قد حملت الشمس خبزا = واعتصرت الخمر في دنِّ المنونْ

فابتلعتُ الصرخة الهوجاء يومـــــا = واستفاقت حين أعياها الســـكونْ

هل أنا المقلوب أمشــــــي وحذائي  = ضاجع الصحراء في ليل المجونْ
إن ليلي أثقــــــل الدنيــــا بكـــــــاءً = وربيعي أمطــــر الدنيـا فنـــونْ


أو كما قلتُ :

واقســـــمُ بالملـح المقدسِ أننـــي =  سأصنع في أم اللهــيب احتفاليـــــا

أطوف محطاتي وأعصـرُ خمرتـي =  وأنحـــر آهـاتــــي وارقص حافيــا



 4- الكتابة تجديد متواصل ما رأيك بقصيدة النثر.؟. ماذا قدمت قصيدة النثر للشعر؟ ما الفرق بينها وبين القصة الشعرية ؟ 

ج - قصيدة النثر واقع حال لاتخلو من الذوق الادبي لكنها وكما يدل عليها إسمها نثرا كما هو الحال بالخاطرة والومضة وغيرها من الفنون الادبية الحديثة . اما القصة الشعرية فهي تحكي ملحمة تقرأ من خلالها وضائف تاريخية ومجتمعية .
 5- هل يمكنك الخوض في المحرم والمحظور في نصك الادبي؟ 

ج - المحرم هو محرم أما المحظور على سبيل المجاز نعم وكما قال جميل بثينة بعد كلام طويل محضور قال :
 لا وَالَّذي تَسجُدُ الجِباهُ لَهُ = مالي بِما دونَ ثَوبِها خَبَرُ
وَلا بِفيها وَلا هَمَمتُ بِهِ = ما كانَ إِلّا الحَديثُ وَالنَظَرُ
 6 - موقفك كمبدع عربي من الساحة الثقافية في الوطن العربي؟ 

ج - صحوة وانتعاش رغم المآسي والضروف الحرجة التي تعيشها أمتنا العربية . وللتواصل  عبر الانترنت ووسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة دور كبير في هذه النهضة

 7 - المرأة تحمل وجع أمة وجع رجل سيكبر ليخترق غياهب الحياة .نجد بعض الشعراء يلحون في نصوصهم على تعرية هذا الجسد الذي حملهم تسعا إما للتعبير عن مكبوتات ذاتية أو لترويج فكرة خواء هذا الكائن .رأيك في هذا المسكوت عنه؟ 

ج - يجب ان لانستحي من الحقيقة ، والمرأة نصف المجتمع وهي التي تنجب النصف الاخر فهي كل المجتمع . ليس فيها ما يعاب فهي كائن مقدس مخدوم  وإذا امتدحت روحها وجسدها اين المشكلة؟ الا إذا كتب عنها ما يخدش الحياء كما كان حسين مردان ومن سار على شاكلته يكتبون .

 8 - هناك من الأدباء من يعيش حالة الانفصام في الشخصية بين حياته على دفتره وحياته داخل أسرته.هل يمكن أن نطلق على هؤلاء "المبدع" ؟والمتعارف عليه أن الكتابة حس وذوق وسمو 

ج - الشاعر صاحب مبدأ وذوق في النظرة يعتز بنفسه صريح لأنه حر وله انتماء الى عشه ويكون في اسرته اكثر شاعرية من أي مكان لذلك فأنا انتقد من يستعير اسما او لقبا او صورة ومعذرة لمن له ضروفه الخاصة بالاستعارة . زوجتي حبيبتي وملهمتي والاخرون أحبابي .

 9 - كلمة أخيرة 

ج - أنا إبن القرية ، إبن الفلاح ، إبن الفانوس ، وراعي الغنم . أقلكم شأناً عالمي هم أصدقائي وأحبابي المثقفون ، لازلت أتعلم منهم لأنهم مدرستي



شكراا أستاذ عبد السلام سعدت بالتحاور معك
عفاف السمعلي في 12 أكتوبر 2013 تونس
=============================

ورودي لكم "عفاف"



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...