الأحد، 29 ديسمبر 2013

الارتقاء بلغة التخاطب في بلادنا ========== للأستاذالحسين المفتي


الشاعر وعالم التاريخ  التونسي الحسين المفتي

نبذة من سيرته الذاتية
===========

الحسين المفتي شاعر وعالم تاريخ  مولود في 1جويليه1952 بقفصه
جفظ القران تم التحق بالمدارس الابتدائية والثانوية
له مكتبة ثرية بالمراجع كرس كل حياته لقراءتها
نهم في المطالعة
أنتج العديد من البرامج بإذاعة قفصه مذ فتحت أبوابها
من اهمها
صفحات من تاريخنا من ذاكرة التراث أيام العرب في الجاهلية والاسلام انساب
بقي فيها الى سنة الفين
وحتى عندما انتقل إلى الوطن القبلي بقي يرسل برامجه
كما كان يدير نادي التراث بدار الشباب بقفصه
شارك مع جمعية مدينة قفصه في تأليف وتقديم يد المساعة لانجاز بحوث تراثية وتاريخية مع جامعة السندرا الايطاليا وماد اوربس
وقد اصدرت ثلاثه مؤلفات كبيرة عن المدينة المذكوره
انتقل الى الوطن القبلي في منتصف التسعينيات اين واصل طلبه للعلم من خلال المطالعة والبحث










الارتقاء بلغة التخاطب في بلادنا 
**************************

صحيح اننا نعيش في مجتمع له موروث طيب وموروث قبيح بشع وخاصة من خلال لغة التخاطب التي بيننا .
لكن يمكننا ان نغير منها ونهذبها لتصبح لهجة جميلة سمحة وعند جميع الناس .
فالعيب فينا وليس في غيرنا وأخطاؤنا وعيوبنا يجب ان نعترف بها ولا نعلقها على شماعة الغير ومن هنا نبدأ...
لقد توارثت الاجيال الكثير من نعوت ننعت بها غيرنا من ذوي الاصابات ( احجل من ذكر مرادف النعت في العربية ) دون ان نابه بمردودها الشيء على نفسية وحياة كل ذي اصابة.
من ذلك نعت المصاب بمر ض ما او بإعاقة او لون (اسمر داكن )او مهنة .
مثلا الانسان الذي سقط شعره وأصيب بالقرع (اعتذر) نناديه الفرطاس او فلان الفرطاس او فرطاسه او عائلة الفرطاس 
(وقد ورثنا من الجيل الذي قبلنا كلمات : نقولها ونحن صغار (يا فرطاس انقر انقر انلبسك كبوس حجر باش تقيل بيه القايله )النَقْر الضرب على الراس بالكرسع

نقول ايضا للبصير اعمى ولكن العمى عمى القلوب لا عمى الابصار وما فعله المصرون من انجازات لم يحققها سليم النظر ولنا في ذلك امثله كثيرة كطه حسين والجاحظ والفنان عمار الشريعي وسيد مكاوي وشيخ امام عيسى وغيرهم كثير.

والمصاب بالصمم : اطرش وعائلة الاطرش(الموسيقار العالمي اماديوس بتهوفن )
اصم نعم اصم .
الاخرس : فلان بكوش او بكوشه 
وننعت المصاب في احدى رجليه عايب او العايب وهنا كثير من العائلات تحمل هذا الاسم ومعنى هذا في العربية
به عيب 
أي وصمة ، نقيصة ، شائبة ، مَذمَّة 
ك" ليس الفقرُ عيبًا ، - 
او أظهر عيوبَ الآخرين 
مَنْ نظر في عَيْب نفسه اشتعل عن عَيْب غيره 
وعين الرِّضا عن كُلِّ عَيْبٍ كليلة ".
او ذلك من قطعت يده ننعته بزمور او يده زمور.اسم للزيتونة بالامازيغية .وفي اللهجة التونسي تقال للزيتونة العتيقة التي انتهى انتاجها وشاخت.
او المصاب في عينه نسميه اعور (وتقول بعض النساء نأخذ اعور ياخا( يا اخه تحرق على وجهي غربال) اج ...أي قذارة بالعامية واصل الكلمة هيروغليفية .
او المصاب بحروق ننعته بالمحروق والمحيريقة .
والمصاب بشلل 
مصدر شل 
مرض يلحق بالجسم كله أو بشق منه أو ببعض أجزائه كاليد والرجل فلا يقوى الجزء المصاب على الحركة 
ومن أنواعه : « شلل الأطفال » الذي يصيب 
الكبار أيضا. او معاق.
المطلقة :
هي معيبة كبيرة (يقول الرجل مالي انا اتزوج مطلقة )
(لو كان فيها خير ما يخلفوها الصيادة) وهنا اتوقف لأقول هل عرفت سبب طلاقها ربما المشكل هو الرجل وليست المرأة .
العاقر : وهذه اكبر معرة للمراة لانها تؤذيها في مشاعرها هي فاقدة للامومة التي تعرفها النساء وتعشقها نقول (عاقر صموت )لا دواء لها ابدا وننعتها بذالك.
فتاة لم تتزوج: (بايره) بارت السلع كسدت أي ترمى في المزابل فسدت .
اما الارملة فحدث ولا حرج .مالي هو تحبنه ياكل راسي) ومشومه وخلاية ديار)
فلان شايب : انا اسيب من سن الاربعين 
(عيرتني بالشيب وهو وقار ***ليتها عيرت بما هو عار ***وان تكن شابت الذؤاب مني ***فالليالي تزينها الاقمار
كل هذا حرام وغير مقبول .
الفنان او المطرب ( امتاع كافي شانطات ) اليس الفن ابداع راقي .
والمسكين بائع الفحم كتب فيه بعض الناس كلام نابيا ك(من جالس العطار طاب بطيبه ومن جالس الفحام نال سود ) نشتري منه الفحم للتدفئة والطبخ ونمنع الغيرمن الجلوس عنده او مصاحبته وهل يقاس الانسان بمهنته او اخلاقه.
ومن اغرب ما سمعت صحبتك في ثلاثة عار (فحام وزكاكري وجزار)
اما نعوت الشغل فحدث ولا حرج .(خديمة وخادم وبون)
وهي معرة من عار كلُّ ما يلزَمُ منه سُبَّةٌ أو عيبٌ . والجمع : أَعْيَارٌ 
الانسان الطويل في موروثنا القبيح نقول (طويل في طويل زف يربخ )( الزف الة الناي )أي فارغ لا يصلح لشئ او (طول بلا غله )كالشجرة العقيمة .
قصير القامة : قعلول تير بوشون 
نتوء في الظهر : فلان مكراب او بو كربة والكربه من كرب والكَرْبُ : الحُزْنُ والغمُّ يأْخذ بالنَّفْس . والجمع : كُرُوب
الانسان الاسمر الداكن :الاسود ... اسود وصيف وقد اطنب المتنبي في هذا الباب من ذلك :
اذا كان الغراب دليل قوم .. مرّ بهم على جيف الكلاب
لا تشتَرِ العَـبد إلا والـعَـصَا معه * إِن الـعَـبِيدَ لأنجاسٌ مَناكيد
مع العلم ان المتنبي كان متذللا منبطح لهذا الرجل (كافور)
الم يكن مارتن لوثر كينغ جونيور: الزعيم أمريكي من أصول إفريقية والناشط السياسي والحقوقي إنساني المرموق من المطالبين بإنهاء التمييز العنصري ضد بني جلدته من السود اسمر البشرة .
كلوديت كولفن ناشطة ضد الميز العنصري سمراء 
ليوبولد سيدار سنغور أديب عالمي وشاعر مشهور يعتبر الكثيرون أحد أهم المفكرين الافارقه في القرن العشرين حكم بلاده وكان اول رئيس لها واستقال
. 
الفنانة (مريام ماكيبا) سمراء اللون .
وننهي الجزء الاول من البحث بالزعيم الافريقي العظيم 
نيلسون روليهلاهلا مانديلا الذي حارب الميز العنصري في بلاده وانتصر عليه بعد ثلاثة قرون من
الاستعباد وقد تسامح مع من اخظأ مع شعبه 
وصفح وهذه لم يفعلها أي انسان من قبل وفي منصب يمكن التصرف فيه في مقدرات الشعوب 
الا المهاتما غاندي العظيم 
كلمت دخلت اللهجة وهي غريبه 
امتيقر اي غاضب
وغيرها
ومن خلال هذه النبذة التي قدمتها هل بإمكاننا ازالة هذه النعوت القبيحة من قواميسنا ولهجاتنا ولهجة تخاطبنا وكما يقول المثل (لا تضحك على اخيك يعافيه ربي ويبتليك )
لنتمكن من ان نتساوى في المواطنه والتغير بجب ان يكون في عقليتنا .
وللحديث بقلم 
بقلم الحسين المفتي





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...